اليوم الوطني السعودي 93 | 12 مشروعًا يشكلون مستقبل السعودية

عندما يتعلق الأمر بأحلامنا لتطوير المملكة، السماء هي الحد. في ضوء اليوم الوطني السعودي الـ 93، نسلط الضوء على 12 مشروعًا هم أساس هوية اليوم الوطني ويحققون رؤية السعودية 2030 لمملكة مزدهرة حيث تلمع الابتكار والتقدم بسطوع.

 1. مشروع العلا التنموي

سيقوم مشروع العلا بتطوير مجمع أثري وثقافي وسياحي يُشار إليه بأنه “متحف مفتوح” في الهواء الطلق بمساحة تعادل مساحة بلجيكا. يهدف المشروع إلى جعل العلا واحدة من عواصم المملكة الثقافية. سيكون مكرسًا لتقديم تجارب سياحية أصيلة تبرز تقاليد وضيافة العالم العربي.

احجز مغامرتك التالية من هلا يلا واكتشف جاذبية العلا السحرية مع هذه التجارب المثيرة:

مغامرة العلا: المشي لمسافات طويلة، مشاهدة النجوم، مشاهدة المعالم والمزيد.

رحلة إلى واحدة من أقدم المدن التاريخية في العلا.

2. مشروع ذا لاين 

هناك الكثير من الضجة العالمية المحيطة بهذا المشروع، مدينة ذا لاين في نيوم هي مدينة ثورية تضع البشر أولاً، مع إعادة تعريف الحياة الحضرية والحفاظ على الطبيعة المحيطة بها. في النهاية، ستتعامل مدينة ذا لاين مع التحديات التي تواجه الإنسانية وتسلط الضوء على وسائل بديلة للعيش.

احجز زيارتك المجانية من هلا يلا واكتشف كيف سيكون العيش في مدينة المستقبل من خلال معرض ذا لاين في الرياض.

3. مشروع بوابة الدرعية

قلب الرياض التاريخي، الدرعية هي جوهرة من ماضي السعودية الغني. يهدف مشروع بوابة الدرعية إلى إلقاء الضوء على الثقافة والتاريخ الغني للمملكة من خلال تقديم تجارب تراثية فريدة وملهمة، وفرص تعليمية وثقافية، وعروض سكنية وأسلوب حياة عالمي من الدرجة الأولى، بما في ذلك التسوق والترفيه وتجارب تناول الطعام.

احجز مغامرتك مع هلا يلا واستكشف الدرعية والعديد من الأماكن الرائعة الأخرى في الرياض من خلال هذه الجولة.

4. مشروع المكعب

سيكون سماء الرياض قريبًا أكثر إبهارًا! معجزة معمارية جديدة قادمة إلى المملكة في عام 2030. المكعب مقرر أن يعيد تعريف وجهة الرياض الجديدة ويجذب السياح من جميع أنحاء العالم للترفيه وتناول الطعام والتجزئة على أحدث طراز.

5. برنامج رواد الفضاء في المملكة

عندما يتعلق الأمر برحلات الفضاء، لا تستبعد السعودية! أطلقت الهيئة السعودية للفضاء (SSC) أول برنامج فضائي في المملكة مخصص لتدريب رواد الفضاء السعوديين المؤهلين و المتطلعين. سيتيح البرنامج لرواد الفضاء السعوديين إجراء تجارب علمية وبحثية لصالح تقدم البشرية في مجالات مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء.

6. مشروع محطة الطاقة الشمسية الشعبية

المملكة العربية السعودية تمهّد الطريق لتطوير حلول مستدامة. قامت شركة ACWA Power (شركة خدمات محلية) بتوقيع اتفاق مع شركة بديل (شركة متخصصة في المياه والكهرباء) لبناء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في مكان واحد في الشعيبة بمنطقة مكة المكرمة. يأتي هذا المشروع كجزء من برنامج حكومي أوسع للطاقة المتجددة حيث تلعب الطاقة الشمسية دورًا رائدًا.

7. شباب المملكة

تتم الكثير من الجهود لضمان نجاح شباب السعودية، مثل تطوير المدن الذكية وتعزيز مراكز الابتكار وتحسين البنية التحتية الرقمية، وكل هذا يخلق بيئة حيث يمكن للشباب السعودي الاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق التقدم.

8. مشروع شارع الرياض الرياضي

مع مشروع شارع الرياض الرياضي، ستصبح الرياض مكانًا أخضرًا مزدهرًا مليئًا بالأنشطة. يمتد المشروع لأكثر من 135 كيلومترًا ويتميز بشبكة من الممرات الخضراء الآمنة للمشاة وراكبي الدراجات والرياضيين ومتسابقي الخيول. إذا كنت تستمتع بممارسة الرياضة والأنشطة في الهواء الطلق، فإن هذا هو المكان المناسب!

9. مشروع حديقة الملك سلمان

ستكون هذه الحديقة الطموحة ملاذًا أخضرًا لسكان الرياض. تهدف الحديقة إلى توفير مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للسكان والزوار في الرياض. تمتد على مساحة تزيد عن 16 كيلومتر مربع، ومن المقرر أن تصبح أكبر حديقة حضرية في العالم تقدم مجموعة واسعة من الأنشطة.

10. مشروع تطوير السودة

تم إطلاق مشروع تطوير السودة للمحافظة على التضاريس الطبيعية المميزة والاحتفاء بتراثها الثقافي الفريد مع التركيز على جعلها مكانًا أساسيًا للسياحة البيئية والثقافية ومغامرات السفر.

11. مشروع السندلة

جنة حقيقية في نيوم، السندلة هي جزيرة فاخرة في قلب البحر الأحمر. عند الانتهاء منها، ستكون مركزًا للسياحة الراقية، وتعد بتقديم أرقى تجارب الحياة. إنه مكان يمكن للزوار أن يتذوقوا فيه الفخامة الرائعة وحيث تلتقي الطبيعة المحسنة بالتصميم المسؤول والتكنولوجيا المتقدمة والهندسة الملهمة.

السندلة هي واحدة من العديد من المشاريع الابتكارية التي تحدث في نيوم وتشمل: مدينة ذا لاين، أوكساغون، وتروجينا.

12. مشروع السيارات الكهربائية (CEER)

سيسهم هذا المشروع الأخير في جهود السعودية لتصبح مدينة أكثر استدامة. مستوحى من معتقد المملكة في الابتكار والتقدم، CEER هي أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية في السعودية ستقود قطاع تصنيع السيارات السعودي نحو المستقبل. ستقوم CEER بتصميم وتصنيع وبيع مجموعة متنوعة من السيارات الكهربائية للمستهلكين في السعودية والمنطقة الواسعة. من المقرر طرح هذه السيارات في السوق في عام 2025.

بينما نحتفل باليوم الوطني في عام 2023، نتصور مملكة العربية السعودية كمكان لا يعرف حدودًا في سعيها للتقدم والابتكار. مع مستقبل متنوع ومستدام على الأفق، مدفوعًا بمشاريع رائدة، يستمر تحول المملكة في الإلهام. عيد وطني سعيد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *